السبت، 24 نوفمبر، 2012

خازوق روزفلت


تم بناء برج القاهرة بين عامى 1956 و 1961 من الخرسانة المسلحة على تصميم زهرة اللوتس المصرية ويقع فى قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل .
يصل إرتفاعه إلى 187 متر وهو أعلى من الهرم الأكبر بحوالى 43 متر 
يتكون من 16 طابق ويقف على قاعدة من أحجار الجرانيت الأسوانى التى استخدمها المصريون القدماء فى بناء معابدهم ومقابرهم 
ويوجد على قمة البرج مطعم سياحى على منصة دوارة تدور بزوار المطعم ليروا معالم القاهرة من كل الجوانب 
وفى قمة البرج تشاهد بانوراما كاملة للقاهرة ، الأهرامات ، مبنى التلفزيون والنيل وأبو الهول وقلعة صلاح الدين والأزهر 
تم بناؤه فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر ، وتكلف بناؤه 6 مليون جنيه مصرى ، كانت الولايات المتحدة قد أعطتها لمصر بهدف التأثير على موقفها المؤيد للقضية والثورة الجزائرية ضد الإحتلال الفرنسى .
ويعتبر برج القاهرة أكبر " لا " فى التاريخ لأن الملايين لم تخدع عبد الناصر بتغيير موقفه تجاه القضايا العربية ، ورفض أن يخصصه للإنفاق على البنية التحتية فى مصر رغم احتياج البلاد وقتها لهذا المبلغ ، ولكن أراد عبد الناصر أن يبنى بناءً يظل علماً بارزاً يعلم المصريين الكرامة وحتى إن كانوا فى أشد الاحتياج .
وكان قد حمل المال حسن التهامى مستشار الرئيس وقتها وسلمه لعبد الناصر بعد عودته من الولايات المتحدة ورفضها عبد الناصر مهما كان مسماها .
وسمى الأمريكان البرج " شوكة عبد الناصر " ، وسماه المصريون " خازوق روزفلت " نسبة لفرانكلين روزفلت الرئيس الأمريكى آن ذاك .
استغرق بناء البرج 5 سنوات واشترك فى بناؤه 500 عامل ، وبين عامين 2006 و 2008 تم تجديد البرج وكلفت عملية الترميم 15 مليون جنيه مصرى .

هناك 4 تعليقات:

  1. شكرا لهذه الورقة التأريخية

    http://zaman-jamil.blogspot.com/

    ردحذف
  2. أول مرة أعرف المعلومة دي\,.
    شكراا ع المعلومة

    ردحذف