الأحد، 13 يناير، 2013

هل ينام الحوت والدولفين ؟!


الحيتان والدلافين حيوانات ثديية لذلك فإنها تشبه الإنسان من نواح كثيرة مثل بنية العظام والدم الحار ، وتلد وتقوم بإرضاع صغارها ، وتتميز الحيتان والدلافين بجهاز تنفس فريد من نوعه يتيح لها البقاء فترات طويلة ( 30 دقيقة ) تحت الماء دون الحصول على أى أكسجين .

يتنفس البشر والحيوانات الثديية على الأرض بشكل لا إرادى ، ونظراً للبيئة تحت الماء فإن الحيتان والدلافين تتنفس بشكل واع أى عليها أن تقرر متى تتنفس وذلك يسبب مشكلة ، حيث أن المخ لدى الثدييات يحتاج إلى حالة لا وعى من وقت لأخر للراحة حتى يقوم بوظائفه بشكل سليم .

وطبقاً لما سبق ، أنك عندما تكون ممن يتنفسون بوعى  فليس من المناسب أبداً أن تكون فى حالة تامة من اللاوعى ، فماذا لو لم تستيقظ فى الوقت المناسب ؟! ، وكان الحل عند الحيتان والدلافين ترك نصف المخ نائماً فى وقت ما ، وبهذه الطريقة لا يكونوا فى حالة لا وعى كاملة أبداً ويحافظ على حصوله على الراحة التى يحتاج إليها .

درس العلماء هذه الظاهرة لدى الدلافين بإستخدام جهاز رسم كهرباء المخ ، وأوضحت هذه الدراسة أن المخ لدى الدولفين يكون فى دورة النوم منغلق نصفه بينما النصف الأخر يظل نشيطاً ، وتوصل العلماء إلى أن الدلافين تكون فى هذه الحالة لمدة ثمانى ساعات يومياً . 

يشبه العلماء هذه الحالة لدى الدلافين بحالة شبه الوعى التى تحدث لنا عندما نبدأ فى النوم حيث نقترب من اللاوعى لكننا نكون على وعى بما يحيط بنا لكى نستيقظ إذا لزم الأمر .

وتستطيع الحيتان والدلافين أن تنام فى أى مكان ، لكن قد يكون الأقرب إلى المنطق أنها تفعل ذلك بالقرب من سطح الماء بحيث يمكنها أن تستيقظ للحصول على الهواء بسهولة ، وليس من النادر أن ترى الدلافين وهى عائمة ببطء على السطح وتكون حركتها قليلة جدا ، ومن المفترض أن تكون عندئذ فى حالة راحة . 

سبحان الله


هناك 9 تعليقات:

  1. سبحان الله :)
    معلومات ممتعه

    ردحذف
  2. السلام عليكم...
    رائعة بحق.
    جزاك الله خيرا على المعلومة.

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      وجزاكم
      نورت

      حذف
  3. تسلم يا غالي .
    على معلوماتك اللي بتمتعنا وتزيدنا بها معرفة يوما بعد يوم . وفعلا في الحاجات اللي زي دي مش بادينا غير اننا نقول سبحان الله ونفكر ونفتكر قد ايه عظمة ربنا في خلقة .

    لك تحياتي وتشكراتي

    ردحذف
  4. لا استطيع إلا أن أقول بحق
    "سبحان الله خلق فأبدع"

    أسعدني كثيراً وجودي بين ضفاف هذه المدونة المميزة والتي أعطاني القدر صدفة لأكون هنا لحظة

    تقديري لك أيها المسلم المصري

    ردحذف
    الردود
    1. أنا اللى اسعدنى تواجدك يا دكتورة
      ويسعدنى دوام التواصل
      وجزاكم الله خيرا
      نورتى

      حذف
  5. اول مرة اعرف
    سبحان الله

    ردحذف