الخميس، 28 أبريل، 2016

الخبايا فى الخبايا


عزيزي الرجل ... ربما عندما تقرأ خبايا منى ياسين النسائية تظن لأول وهلة أنه كتاباً تافهاً ما هو إلا " رغي ستات " ، ولكن .. لحظة من فضلك ... أوليس هذا دائماً ما نعرفه – معشر الرجال - عما تحكيه وتحسه وتشعر به النساء !!

استطاعت الكاتبة وبلغة عامية أن تجسد ما تشعر به المرأة فى مواقف حياتها المختلفة ، وكأنها تقول : أيها الرجل الجافى متبلد الحس ، ذلك ما أشعر به !!

ورغم حداثة سن الكاتبة استطاعت أن تمثل المرأة فى أطوارها المختلفة، من عزباء تتحدى أهلها من أجل رجل فيقوم بإذلالها، تريد دائما أن تشعر بأنها أنثى مرغوبة، ترفضك ست مرات وهي ترغب بك بشدة، وترفضك لأنك مثلها تتسم بطيبة غبية !!

وزوجة خُدعت فى زوج كان ملاكاً فى الخطبة، وتشك فى خيانة زوجها لتغير عارض فى معاملته لها، وتريده أن يفعل قبل أن تطلب، وأن يحبها كما تريد لا بالطريقة التى يجيدها هو، وتترك لزوجها القيادة بإختيارها، وتريد دائماً أن تشعر بضعفها معه !!

ومطلقة أبوها هو السبب فى طلاقها لأنه لم يعلمها كيف تختار، فكان الطلاق بمشورة أم الزوج بدون سبب واضح، وغيّرها الطلاق فلم تعد كما كانت من قبل، فترى أن تعيش مع كلب من كلاب الشوارع خير من أن تبقى مطلقة !!

وأم تحتفظ بأكياس القمامة لحين زواج إبنتها، ومكلومة على ولدها الميت، وأخرى ترى أحقيتها فى عدم اغترابه عنها ولو لصالحه، وتريد أن تقتل ابنتها بذنب اغتصابها غير أن القتل مُحرم !!

غاصت الكاتبة في أعماق المرأة، ووصفت مشاعرها عندما تحب بعنف، وتكره بقسوة، وتتألم في صمت، وترضى بصبر، وتشكر برضا، وتشعر بصدق، وتحن بوجع، وتصمت بكبرياء، وتتحدث ببراعة، وتفرح بعفوية، وتحزن بقهر، وتنجح بصخب، وتفشل بمرارة، وتلهو ببراءة، وتستمتع بتلقائية، وتنتقم بدهاء، وتبكي بحرقة، وتضحك بطفولة، وتخجل بحياء، وتشتهي بجرأة. قوية رغم ضعفها وشرسة رغم وداعتها وعليك أن تفكر مراراً قبل أن تحاول الإقتراب منها !!


المرأة مثل الوردة إذا لم تسقها بحنانك وحبك واهتمامك ستذبل سريعاً، وهي أيضاً مليئة بالأشواك تريد محترف للتعامل معها، واحذر من إغضاب إحداهن، فإن فعلت فحاول أن تبتعد، فلن تتوانى عن تهشيم مؤخرة عنقك بالمطرقة، أو تسحقك بقدمها كالصرصار، والأهم من ذلك أنها إذا ظُلمت من الرجل – وهى دائماً كذلك ! – فستظل تدعو عليك إلى أخر الدهر !! 

هناك 4 تعليقات:

  1. حلو تقديمك للكتاب ...ههههه برضه مش ح اقراه

    ردحذف
  2. شكله كده كتاب حلو اوى
    تعرف انا اعتقد ان مفيش فى الدنيا راجل يقدر يفهم المرأه ويتعامل معاها صح
    تحياتى
    عجبنى اوى شرحك لمضمون الكتاب وحسيت انه عجبك جدا

    ردحذف
    الردود
    1. وأنا متفق معاكي جدااا
      احساس :)

      حذف